العلم والمعرفة شعارنا


    حماية البشرة من حب الشباب

    شاطر
    avatar
    امال

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010
    العمر : 32

    حماية البشرة من حب الشباب

    مُساهمة  امال في الجمعة مايو 28, 2010 5:55 pm

    قبل أن تبدأ كل فتاة العناية ببشرتها، عليها التعرّف على نوع هذه البشرة لكي تحافظ عليها بطريقة صحيحة.
    أنواع البشرة
    - البشرة الطبيعية: من مواصفاتها أنها ناعمة، ملساء ومشرقة، جلدها مختلط في الأماكن التالية: الجبين والأنف والذقن، بينما يميل إلى الجفاف على الخدين.
    - البشرة الجافة: جلدها جاف وحسّاس، وهي لا تفرز المادة الدهنية الكافية، لهذا السبب نجدها غالباً خشنة الملمس وعرضة للتجاعيد المبكرة.
    - البشرة الدهنية: لامعة، فيها بعض البثور، مسامها واسعة وتتعرض للانسداد نتيجة الإفراط في إفرازاتها الدهنية.
    أسباب ظهور حب الشباب
    تختلف وتتعدد أسباب حب الشباب باختلاف التغيّرات العمرية من فترة الطفولة وحتى مرحلة الشباب، إلى جانب بعض التفاعلات والأسباب البيولوجية التي تخرج عن سيطرتنا. لذلك يجب استخدام نوع علاج ملائم وصحيح لعلاج الحبوب، فالهرمونات التي تحدث النمو الجسدي هي نفسها التي تسبب وجود غدد دهنية، تقوم بفرز كمية زائدة من الدهون، كما يعتبر هرمون الأندروجين أكثر الأنواع تأثيراً على الغدد الدهنية، بالإضافة إلى ذلك نجده يظهر في بداية سن المراهقة وينتهي في بداية العشرين من العمر، ولكن في بعض الأحوال يستمر مع مرحلة البلوغ.
    معتقدات خاطئة بين الفتيات:
    من أبرز الاعتقادات الخاطئة المتداولة بين الفتيات:
    1. ان ظهور حب الشباب ينتج عن عدم غسل الوجه بكثرة، والحقيقة أن غسيل الوجه فقط لا يمنع ظهور الحبوب، ولكنه يساعد على إزالة الدهون الزائدة على الوجه أو الخلايا الجلدية الميتة، ولذلك فغسل الوجه مرتين في اليوم برفق بالماء والصابون الملطّف، كافٍ جداً لتنظيفه.
    2. الضغوط النفسية لا تسبّب حب الشباب، والعكس صحيح حيث إن الضغوط يكون لها تأثير فيزيولوجي على الجسم عامة بما فيها التغيّرات الهورمونية المصاحبة لذلك والتي تعتبر سبباً آخر لظهوره.

    3. التخلّص من حب الشباب له علاقة بالطعام واتباع نظام غذائي صارم، أن النظام الغذائي لا يؤدي إلى منع ظهور الحبوب، ولكن هناك فتيات يشعرن بأن هناك بعض أنواع الطعام لها تأثير ضار على البشرة ومنها الشوكولا، الكولا، الفول السوداني، السمك وأنواع الطعام الدسمة.
    4. يجب حك الحبوب للتخلّص منها، وهذه مقولة خاطئة جداً إذ يجب عدم لمس حب الشباب الملتهب على الإطلاق، حيث إن الحك أو الضغط على الحبوب يساعد على دخول المواد الموجودة في الحبوب داخل الجلد بشكل أكبر مما يؤدي إلى حدوث المزيد من الالتهابات.
    5. إن أشعة الشمس تساعد على تحسين حالة حب الشباب في الوجه، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك، بالإضافة إلى أن الأشعة ما فوق البنفسجية تزيد من خطورة التعرّض لسرطان الجلد وتجاعيد الوجه المبكرة، لذلك لا يفضّل اللجوء إلى هذه الطريقة لعلاج حب الشباب في ظل وجود أساليب وطرق علمية.
    أهمية الأقنعة للمراهقات
    تساعد الأقنعة بصفة عامة في المحافظة على بشرة المراهقات وخصوصاً ممن يعانين من حب الشباب:
    1. قناع الحبة السوداء: حبة سوداء ناعمة تعجن مع زيت السمسم، ثم نضيف ملعقة دقيق قمح، تخلط المقادير جيداً ويتم وضعها على الوجه مرتين في اليوم لمدة ثلث ساعة، ثم يغسل الوجه بالمنظّف والماء الدافئ لمدة أسبوع.
    2. قناع الخميرة :خميرة ناعمة وليمون، تخلط المقادير ثم توزّع على الوجه لمدة ثلث ساعة بعدها يغسل بالماء الدافئ.
    3. قناع العسل :ملعقة عسل طبيعي، حبوب اللقاح وقليل من الماء الدافئ، تخلط هذه المقادير جيداً وتوزّع على البشرة وتترك لمدة نصف ساعة، ثم ينظّف الوجه بقطنة مبللة بالماء الدافئ، ثم يشطف بالماء البارد.
    وأخيراً، ليس هناك مستحضر معيّن يحمي البشرة من حب الشباب، لأن أسباب ظهوره تختلف من بشرة لأخرى، ولكن ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء يومياً، لتنقية البشرة والجسم من السموم الزائدة.
    تنظيف الوجه
    تطبيق حمام بخّار لمدة خمس دقائق، لتفتيح المسام وتنشيط الدورة الدموية والتخلّص من الخلايا الميتة، ويجب الإهتمام ببعض النقاط الضرورية عند تعريض البشرة للبخار وهي:
    - للبشرة الجافة نضيف إلى ماء حمام البخار قليلاً من ماء الورد.
    - للبشرة الدهنية نضيف زيت اللافندر أو زهور البابونج.
    - لجميع أنواع البشرات الأخرى نضيف إلى الماء ورق النعناع والبقدونس.
    - تخلط المواد المستعملة بكميات تناسب البشرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 23, 2017 10:36 pm